نصائح لحماية أجهزة اندرويد من البرمجيات الضارة والفيروسات


كونه مفتوح المصدر، فهي الصفة التي يتميز بها نظام اندرويد، إلى جانب تمكن الشركات من استخدام هذا النظام في أجهزتها فهي ايضاً تمكن المستخدمين من تثبيت برامج من مختلف المصادر على أجهزتهم. وتعتبر هذه الميزة إيجابية وسلبية في الوقت نفسه؛ فهي قد تكون مضرة لنظام الجهاز وتكون مدخلاً للبرمجيات والتطبيقات الضارة، حيث يتوجب على المستخدم الإنتباه جيداً وتجنب تثبيت البرامج العشوائية، وللأسباب السابقة نقدم لكم 5 نصائح لحماية أجهزة اندرويد من البرمجيات الضارة والفيروسات.

 إذا كنت لا تعرف ما هو التطبيق .. لا تقم بتثبيته


تصلنا الكثير من الإعلانات عن تثبيت تطبيقات معينه من مصادر خارجيه سواءاً عن طريق الإيميل أو الرسائل أو حتى شبكات التواصل الإجتماعي، وبإختصار القاعدة بسيطة: لا تقم بتحميل تطبيق لا تعرف ما هو.

 قم بالتحميل فقط من متجر جوجل بلاي الرسمي للتطبيقات والمتاجر الأخرى الموثوقة


فكرة سماح نظام الاندرويد بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية مثيرة للإهتمام لكنها خطره في الوقت نفسه؛ لذا يفضل عدم تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقه والإكتفاء بالمتاجر الرسمية لتقليل نسبة إصابة الجهاز بالبرمجية الضارة وسوق بلاي هو المصدر الرسمي لتطبيقات والعاب اندرويد.

 اقرأ الأذونات (Permissions)


الكثير من المستخدمين يجهل أهمية قراءة الأذونات التي يطلبها التطبيق قبل تثبيته، وايضاً في الجهة المقابلة الكثير يبالغ في الخوف من هذه الأذونات. سنوضح لكم سبب طلب التطبيقات لهذه الأذونات.

بعض التطبيقات تحتاج التواصل مع وظائف الهاتف المختلفة من كاميرا وذاكرة تخزين وشبكة الانترنت ونظام تحديد المواقع وغيرها من وظائف الجهاز من أجل تقديم خدمة معينة للمستخدم، ونأخذ على سبيل المثال تطبيق واتس اب الذي يتطلب عدد من الأذونات وفي المقابل يقدم خدمات للمستخدم مثل عرض الأسماء من الجهاز ضمنالتطبيق، توفير أزرار للوصول السريع للكاميرا وتسجيل الصوت والفيديو ومشاركة الموقع وغيرها من الوظائف، وكل هذه الوظائف التي يحتاجها تطبيق الواتس اب يتطلب أذونات من الهاتف لإستخدامها.

يمكنك تحميل تطبيقات الحماية من الفايروسات من متجر جوجل بلاي



قد لا تكون هذه النقطة مهمة بالمقارنة مع النقاط السابقة وخاصة ضمن نظام اندرويد تحديدًا، لكنها في الوقت نفسه قد تكون مهمة لحماية بطاقات الذاكرة الخارجية من مرور فيروسات وبرمجيات ضارة عبر توصليها الى الحاسب مثلاً. على العموم متجر جوجل بلاي يحتوي على عدد كبير من تطبيقات الحماية ومسح الفايروسات الى جانب ميزات امنية مفيدة في حال فقدان الهاتف .


في النهاية، من أهم وسائل حماية أجهزة اندرويد هي وعي المستخدم واختياره الصحيح للتطبيقات الموثوقه والمصادر الآمنة.
رضا اعوين
بواسطة : رضا اعوين
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-